الرئيسية سيارات طلب تمويل المعارض اخبار السيارات

نصائح هامة عليك اتباعها عند توقيع عقد التمويل

نصائح هامة عليك اتباعها عند توقيع عقد التمويل

نصائح هامة عليك اتباعها عند توقيع عقد التمويل...

ماهى التعليمات التى يجب اتباعها أثناء عقد التمويل ؟

7 نصائح للمواطنين يجب اتباعها عند توقيع عقود التمويل، لما لها من أهمية كبيرة في ضبط العلاقة بين الأطراف الموقعة على العقد وضمان الكثير من حقوق المستفيد.

 

  • قراءة الشروط والأحكام

تخضع المعاملات المالية على غرار غيرها من العقود لشروط وأحكام، لذلك ينبغي الاطلاع لمعرفة حقوق ومسؤوليات كل من جهة التمويل والمتعامل، مع معرفة قيمة الرسوم المرفقة، فضلاً عن قيمة الغرامات المتعلقة بالإخلال بأي من بنود العقد، وضرورة قراءة الشروط والأحكام بدقة

ومن حق المتعامل أن يسأل عن كل بند في العقد وعن كل فقرة غير واضحة بالنسبة له. وعليه التأكد من صحة البيانات الأساسية للعقد والتأكد من كتابة الحقول المطلوبة أثناء التوقيع، وعدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مُكتملة. كما ينبغي التأكد من الحصول على نسخة من العقد والمستندات الخاصة، بحيث تشمل التواريخ واستيفاء كل التوقيعات عليه مع معرفة فترة سداد الأقساط وقيمتها، إضافة إلى مواعيد الاستحقاق ومختلف أنواع الرسوم. وفي بعض الحالات إن لم يتمكن المتعامل من التعرف إلى شروط المعاملة المالية، فمن المهم أن يستعين بشركة أو جهة مرخصة ليحصل على المشورة.

  • التأكد من صحة البيانات الأساسية للعقد

ليسهل التواصل بين جميع الأطراف في أوقات الضرورة، لأن الخطأ في البيانات قد يضعف قدرة التواصل، أو يفقد مبدأ سرية التعامل لو أرسلت خطابات البنك إلى عنوان خاطئ.

  • عدم التوقيع على نماذج غير كاملة

التأكد من ملء كافة الحقول المطلوبة، وعدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مُكتملة، لتجنب أي تغيير أو تعديل في البيانات دون علمك، وقد يترتب عليها أعباء مالية وقانونية.

  • تحديد فترة التمويل وقيمة الأقساط

ينص العقد على مبلغ التمويل الذي ستحصل عليه بالإضافة إلى فترة سداد الأقساط وذكر قيمتها وموعد استحقاق هذه الأقساط. كما تشمل البيانات تكلفة الحصول على التمويل من حيث معرفة معدل كلفة الأجل المحددة والرسوم الإدارية.

  • تأكد من الحصول على نسخة العقد

تذكر الحصول على نسخة من العقد والمستندات الخاصة بالمنتج الذي حصلت عليه، بعد إثبات كافة التواريخ واستيفاء كل التوقيعات عليه. و قم أيضاً بالاطلاع على النظام واللائحة التي تنظم عملية التمويل من جهة البنك المركزي السعودي.

  • الاستعانة بمن له خبرة

لا يمنع استشارة من لديه خبرة للحصول على المشورة النظامية والمالية الخاصة ببنود العقد، كما يحق للعميل أن يعترض على بعض البنود أو الفقرات التي يرى أنها ليست في صالحه.

  • المطالبة بحقوقك

يحق لك إذا كنت متضررا من عقد التمويل المبرم بينك وبين البنك أو شركة التمويل، سواء كانت فقرة في العقد أو عند الإخلال بالاتفاق أن تتقدم بشكواك إلى وحدة الشكاوى في البنك. وفي حال تلقيت ردا غير مبرر أو مقنع، عليك تقديم شكواك لإدارة حماية العملاء في البنك المركزي السعودي عبر الموقع الإلكتروني للنظر فيها.

مفهوم تمويل السيارات

ماذا تعرف عن تمويل السيارات ؟

ماهو تمويل السيارات ؟

يشير تمويل السيارات إلى مجموعة المنتجات المالية المتاحة التي تسمح للناس بالحصول على سيارة بأي طريقة لكن دون أن يكون الدفع مباشرًا، وعادة ما يقدم هذا النوع من التمويل من قِبل بنك أو مؤسسة مالية؛ حيث يمكن للمستهلكين الدفع للتاجر أو الشركة المصنّعة حتى لو لم يكن لديهم المال، أي أن تمويل السيارة يتم عن طريق الاقتراض ثم الدفع للتاجر.

بالنسبة للمستهلكين فإنهم أمام خيارين تمويليين للحصول على قرض السيارة؛ وهما:

التمويل المباشر

وفي هذه الحالة يحصل المستهلك على المال مباشرة من الجهة الممولة سواء كانت بنكًا أو مؤسسة مالية بمجرد حصوله على السيارة التي يريد شراءها، لكن هذا الخيار ينطوي على قدر من الخطورة؛ إذ لا توجد جهة تساعدك في اختيار السيارة، ولا ضمان الحصول على السعر المناسب.

وبالتالي إذا كنت تفكر في التمويل المباشر فعليك أن تسأل وتستقصي كثيرًا قبل أن تستقر على سيارة بعينها، فالجهة الممولة تمنحك المال بمجرد حصولها على الضمانات اللازمة، ولا دخل لها في اختياراتك.

تمويل الوكالة

هذا هو الخيار التمويلي الثاني المتاح أمام المستهلكين، والذي بموجبه يتم التواصل بين الجهة الممولة والجهة المصنّعة لمنحك السيارة التي تريد، وعلى الرغم من بعض الشروط أو أنك لن تكون حرًا بشكل كاف فإن هناك الكثير من المزايا في هذا الخيار، والتي من بينها تقديم المزيد من الاختيارات للعملاء؛ حيث إن الوكلاء، عادة، ما يكون لهم علاقات واسعة مع البنوك والجهات الممولة، وبالتالي فإن هناك خيارات كثيرة متاحة أمامك. 

يُعتبر تمويل السيارات أحد فروع التمويل التأجيري أو الاستهلاكي، والذي هو عبارة عن عقد يجيز لصاحبه (المؤجر) الانتفاع بالأصل مقابل أقساط تُدفع دوريًا خلال فترة زمنية محددة تنتهي بتملك المؤجر للأصل. ويجيز العقد للمؤجر شراء الأصل خلال مدة العقد.

ويعرف التمويل التأجيري، أيضًا، بأنه نظام تمويلي يقوم فيه المؤجر (الممول) بتمويل شراء أصل رأسمالي بطلب من مستأجر؛ بهدف استثماره لمدة لا تقل عن 75% من العمر الافتراضي للأصل مقابل دفعات مالية، مع احتفاظ المؤجر بملكية الأصل حتى نهاية العقد وامتلاك المستأجر لخيار شراء الأصل عند نهاية مدة التأجير، على أن تكون دفعات مقابل التأجير غطت تكلفة الأصل وهامش ربح محددًا، أو إعادة الأصل للمؤجر في نهاية مدة التأجير أو تجديد عقد التأجير مرة أخرى.