الرئيسية سيارات طلب تمويل المعارض اخبار السيارات

أهمية زيت السيارات

أهمية زيت السيارات

أهمية زيت السيارات

ماذا تعرف عن أهمية زيت السيارات ؟

تعرف على أهمية زيت السيارات .

لزيت السيارات أهمية كبيرة تعرف عليها الأن .

تتمثل أهمية زيت السيارة في حمل الملوثات بعيدا عن أسطح التحمل في المحرك ويقوم بضخها عن طريق الفلتر بغرض إزالتها، ويتم تعبئة فلتر الزيت ببعض وسائل الترشيح، ويتم ترتيبها بطريقة معينة، ويوجد صمام جانبي في بعض الفلاتر، حيث يعمل صمام الإلتفافية عند توقف الفلتر ويسمح للزيت بتجاوز الفلتر حتى لا يفقد المحرك التشحيم، واليوم سنتحدث عن كيفية اختيار فلتر الزيت المناسب للسيارة في هذا المقال. 

كما أن فلتر الزيت بالسيارة يساعد على إزالة الملوثات من زيت المحرك، والذي قد يتراكم بمرور الوقت، ويحافظ الزيت على نظافة المحرك، ويعد زيت المحرك النظيف أمر ضروري، ففي حالة ترك الزيت بدون تصفية فترة طويلة، فقد يتكون به جزيئات صلبة صغيرة ربما تترسب على المحرك، وتؤثر على أسطح التحمل في محرك السيارة.، لذلك يراعى تغيير زيت المحرك في المواعيد المحددة. 

تسخين الزيت

يراعى أن تكون السيارة في الوضع الذي ينصح به خبراء السيارة أثناء تغيير الزيوت، لذلك يفضل تشغيل السيارة لمدة 15 دقيقة ثم إطفاؤها، فإن ذلك يساعد على نزول كافة الشوائب في الزيت القديم والتي تنزل ببطء شديد في حالة أن الزيت بارد. 

ما هى مرحلة تفريغ الزيت المستهلك ؟

مرحلة تفريغ الزيت المستهلك .

هل لتفريغ الزيت المستهلك مراحل ؟

بعدما يتم رفع السيارة وتعشيق فرامل اليد للمزيد من الأمان، تتمثل طريقة تغيير زيت محرك السيارة في إخراج الزيت القديم من خلال وضع وعاء أو حاوية بلاستيكية أسفل مخرج الزيت ثم يتم فك مخرج الزيت بواسطة استخدام المفتاح المناسب مع إبقاء اليد وأي أشياء هامة بعيدا عن مجرى خروج الزيت الساخن، عادة لا تستغرق عملية خروج الزيت القديم أكثر من 15 دقيقة، بعد ذلك تضع وعاء بلاستيك أسفل مخرج الزيت ثم حاول مرة أخرى أن تربط الغطاء السفلي إتمام إنزال الزيت القديم، حيث يمكن غسل كارتيرة الزيت وهي مفكوكة قبل أن تربط مختلف الأجزاء السفلية بالسيارة.

معرفة مكان فلتر الزيت.

أين يوجد فلتر الزيت بالسيارة ؟

تواجد فلاتر الزيت بالسيارة .

في هذه الخطوة يتم فتح غطاء محرك السيارة والبحث عن فلتر الزيت، سوف تجده عادة أسفل غطاء المحرك وأحيانا تحت السيارة من أسفل، وبعد معرفة مقع الفلتر يتم تغيير الفلتر من خلال فكه بواسطة المفتاح المناسب، لكن بحرص حتى لا يتسرب الزيت كما يفضل استبدال الفلتر القديم مع وضع القليل من زيت المحرك في الفلتر الجديد وبعد ذلك يتم سكب الزيت الجديد داخل محرك السيارة. 

كيف يوضع الزيت الجديد فى السيارة ؟

وضع الزيت الجديد في السيارة.

الخطوات التى يجب مراعتها لوضع الزيت الجديد .

في هذه الخطوة يراعى استخدام نوع الزيت الموصى بها إلى طراز سياراتك وكذلك الكمية المحددة للسيارة، ثم يتم سكب الزيت، كما يجب التأكد من وصول الزيت إلى مستوى يقع بين علامتين الحد الأدنى والحد الأقصى على مقاس الزيت اليدوي، ويمكن القول أن تغيير زيت السيارة ليس بالأمر الصعب وسوف تكتشف بعد التجربة أنه يمكنك معرفة خطوات تغيير زيت السيارة بنفسك وتنفيذها طوال السنوات الماضية بدون الحاجة إلى خدمات ورش الصيانة وغلاء الأسعار، فربما جاء الوقت المناسب إلى استكشاف جميع المهام التي يمكنك القيام بها بنفسك بدون اللجوء إلى مراكز صيانة السيارات.

وعلى البرغم من سهولة تغيير زيت المحرك لكن العديد من الأشخاص يفعلون ذلك بطريقة خاطئة تجعل هذه المهمة أكثر تعقيدا وبالتالي يضطرون إلى الذهاب إلى ورش الصيانة التقليدية مرة أخرى وتحمل تكاليفها الباهظة  

ما هى العلامات التى تميز الفلتر الأصلى ؟

علامات هامة لتمييز الفلتر الاصلي

وزن الفلتر الأصلي يكون أكبر من وزن الفلتر التقليد.

الكتابة من الخارج على فلتر الزيت الأصلي تكون واضحة بعكس الفلتر التقليد تكون الكتابة غير واضحة. 

الفلتر الأصلي لا يتعرض للصدأ، أما فلتر الزيت التقليد فإنه يصدأ بعد فترة من الإستخدام.

يمكن رؤية الانبوب المركزي في فلتر الزيت عند استخدام ضوء فلاش لرؤية داخلية الفلتر، ويكون الانبوب المركزي أكثر متانة وتظهر دقة التصنيع بوضوح في شكل الفلتر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارات ولا تتردد فحراج السيارات تم تطويره ليخدمك .

 

أنواع فلتر الزيت :

تتعدد أنواع فلاتر الزيت التي يمكن استخدامها في السيارة، ويجب استخدام الأنواع التي توصي بها الشركات المصنعة لكل نوع من اللسيارات، كما أنه من المهم أن يكون فلتر الزيت المختار يتناسب مع نوع المحرك، وفي ما يأتي بعض أنواع فلاتر الزيت:

فلاتر زيت أولية:

تقوم فلاتر الزيت الأولية بتصفية الزيت بنسبة 100% من زيت المحرك، وهي التي تستخدمها شركات تصنيع السيارات. فلاتر زيت ثانوية:

يضاف هذا النوع من الفلاتر أيضًا بالرغم من وجود الفلاتر الأولية، إذ يقتصر عمل هذا النوع على تنظيف جزء صغير يتراوح ما بين 1% إلى 10% من زيت المحرك قبل توجيهه مرة أخرى إلى المحرك، وهو يعمل بشكل مستقل عن الفلاتر الأولية.

فلاتر الزيت التقليدية:

تعتبر هذه الفلاتر نوع من الفلاتر الثانوية، وهي تستخدم أغشية السليلوز لتنظيف الملوثات صغيرة الحجم.